•  الرئيسية
  •  المنتدى
  •  المتجر
  •  خدماتنا
  •  تواصل معنا
  •  المواضيع المميزة



  • أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ايجي فيت البيطري، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






    25-06-2013 07:16 مساء
    أمثلة للأعلاف الخشنة :
    الأعلاف الخشنة إما أن تكون جافة مثل الدريس أو أنها طازجة مثل الحشائش والأرانب عموما تفضل العلف وجذور المحاصيل والأنواع الأخرى من الأعلاف الخشنة .
    الأعلاف الخشنة الجافة :
    الدريس المصنوع من الحشائش والبقوليات ( ألفا ألفا ) عند مرحلة التزهير يعد علفا خشنا عالي الجودة ومن أمثلة أنواع الدريس التالى :

    دريس البقوليات Legume Hays:
    تعد البقوليات من أفضل المواد فى تغذية الأرانب كما يعد البرسيم الحجازي Alfalfa من أفضلها لاحتوائه نسبة عالية من البروتين ولكونه مفضلا لدى الأرانب فالدريس يمكن استخدامه فى تغذية الأرانب الذكور التي تستخدم فى التلقيح والإناث الجافة وقطيع الإحلال بنسبة 40 % من علائق الإناث الحوامل المرضعة وهناك ميزة أخرى للدريس حيث أنه يوفر مستوى الألياف اللازم لصحة وحيوية الأرانب ، وجميع أنواع البرسيم تعد أفضل البقوليات باستثناء البرسيم الحلو (Sweet clover). ومواصفات الدريس الجيد هو ألا تزيد نسبة الرطوبة به عن 20% حتى لا تكون هناك فرصة لنمو الفطريات، وأن يكون لونه أخضر بعد التجفيف ومحتوياً على الأوراق الكاملة ومقبول الرائحة خالياً من الطين والعفن والحشائش. وعند استعماله للتغذية يقطع 3 أو 4 بوصات، هذا ولا يصلح الدريس كمادة علف وحدة، ويستخدم بنسبة 25% من العليقة المركزة.

    دريس النجيليات Grass Hays:
    تحتوى العلائق التجارية للأرانب على 40 % دريس برسيم حجازي مطحونة بالإضافة إلى بعض البقوليات الأخرى إلا أنه يمكن استخدام دريس النجيليات بنجاح فى علائق الأرانب وذلك للمحافظة على علائق التغذية ، ولكن يجب ملاحظة أن النجيليات تكون منخفضة فى محتواها من البروتين والكالسيوم وفيتامين ( أ ) وعالية فى محتواها من الألياف وقابلية الحيوانات عليها منخفضة ومن أمثلة دريس النجيليات الحشائش البستانية وحشيشة برمودا (Bermuda grass) التي قد تتساوى فى قيمتها مع البرسيم الحجازي رغم رخص تكلفتها .
    ويجب عند التغذية على الدريس التأكد من خلوه من الشوائب والفطريات .

    ** الأعلاف الخشنة الطازجة (الخضراء) :
    تعتبر الأعلاف الخضراء الغذاء الطبيعى للأرانب حيث تحتوى على المعادن والفيتامينات (خاصة فيتامين أ) وتعتبر أساسية بالنسبة للمزارع الصغيرة ولا تستعمل فى المزارع الكبيرة حيث يؤدى زيادة استهلاكها إلى انخفاض استهلاك الأعلاف المركزة وبالتالى إلى حدوث خلل فى عملية التسمين. هذا وتختلف الأعلاف الخضراء من حيث النوع تبعاً للبيئة والمواسم الزراعية المختلفة وأهمها البرسيم.
    يوجد أنواع عديدة من الأعلاف الخشنة الطازجة ( الخضراء ) ومن أمثلتها :
    # الحشائش : فالعديد من الحشائش يمكن استخدامها فى تغذية الأرانب مثل حشائش المرعى والأعشاب المقصوصة ولكن نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الرطوبة يجب مراعاة توازن العليقة لتفادى حدوث اضطرابات غذائية كما يجب الانتباه إلى أن بعضها عديم القيمة ويحتوى على مواد سامة
    نباتات الحبوب الخضراء مثل نبات الذرة والسورجم

    # الجذور والدرنات Roots and tubers:
    عندما لا تتوافر الأعلاف الخضراء الطازجة فى الشتاء يمكن إضافة الجذور والدرنات إلى علائق الأرانب حيث أنها ذات استساغة عالية ومصدر جيد للفيتامينات والأملاح رغم محتواها العالي من الرطوبة (90 %) واحتوائها على نسبة منخفضة من البروتين ( 1: 4 % ) ولذا يجب عدم إضافتها بمستويات عالية للعليقة وقد يحدث نقص فى بعض العناصر الغذائية نتيجة لتفضيل الأرانب التغذية على الجذور والدرنات وتفضيلها دون سواها من الأغذية عالية القيمة ولذا يجب تقديمها فى العلائق بنسبة محدودة لا تتعدى 5, 1 % من وزن الجسم بالنسبة للعلائق الحافظة أما الأرانب المنتجة لا يجب تقديمها إليها .
    ومن أمثلة الجذور : اللفت ، الجزر، البطاطس الحلوة ،البطاطا، البنجر، والقلقاس.
    الخضراوات الخضراء : مثل أوراق الكرنب الخضراء ، السبانخ ، الشيكوريا، الخس، البقدونس، التوت. وأفضلها جميعا الشيكوريا وتأتى أهميتها من حيث كونها عنصر منظم، وأيضا التوت له مواصفات قابضة قوية ويفيد فى علاج إسهال الأرانب الصغيرة.

    # الأغذية المتنوعة Miscellaneous feeds :
    العديد من الأغذية غير التقليدية يمكن استخدامها فى علائق الأرانب كالتى يمكن الحصول عليها من مخلفات تهذيب الحدائق أو مخلفات المطاعم ويجب الحذر من استخدام الدهون واللحوم والطعام الفاسد عند تغذية الأرانب ولكن مخلفات تهذيب الحدائق والخضراوات ذات السعر المنخفض يمكن استخدامها بشكل أنسب.

    # أعلاف خشنة متنوعة :Miscellaneous roughaghes
    مخلفات الفاكهة يمكن استخدامها فى تغذية الأرانب. فمثلا قشر البطاطا ولب وقشر الفواكه الحمضية مثل التفاح تعتبر غالباً مصدرا رخيصا لتغذية الأرانب ولكن هناك احتياطات يجب أن تراعى عند استخدام لب الفاكهة حيث أن الأرانب تأكل فى هذه الحالة كميات من الألياف.
    # الأوراق والأشجار والشجيرات Shrubs and trees:
    فقد تستخدم أفرع الأشجار فى تغذية الأرانب وتمتاز هذه باحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تنبه المضغ ومن أمثلتها أوراق نباتات الموز والشجيرات المختلفة وبقايا أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق .

    للتواصل معنا ::
    035260078- 01111544291- 01093106032
    www.alexrabbitcenter.net
    alexrabbitcenter2013@yahoo.com



    :. كاتب الموضوع alexrabbit ، المصدر: أمثلة للأعلاف الخشنة : .:


    Hlegm ggHught hgoakm :





    الكلمات الدلالية
    أمثلة ، للأعلاف ، الخشنة ،


     







    الساعة الآن 08:35 مساء