•  الرئيسية
  •  المنتدى
  •  المتجر
  •  خدماتنا
  •  تواصل معنا
  •  المواضيع المميزة



  • أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ايجي فيت البيطري، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






    16-06-2013 10:28 مساء

    مستلزمات مشروع الارنب
    1 - أنواع الأرانب
    أول شيء في عملية تربية الأرانب هو تكوين القطيع بانتخاب السلالة المناسبة، وهناك أكثر من نوع للأرانب، هي:
    1 - أرانب بلدي: حجمها صغير (2 كجم)؛ لذلك تفضل الأنواع الأخرى في عملية التربية، لكن الميزة الأساسية للأرانب البلدي أن لديها قدرة على مقاومة الأمراض.
    2 - أرانب اللحم: وأهم السلالات هي: البوسكات وهو أبيض وعيونه حمراء، ويزن 4-5 كجم، الجينات فلاندر وهو رمادي ويزن 6-7 كجم، الكاليفورنيا وهو أبيض مع مناطق سوداء حول الفم وفي أسفل الأرجل.
    3 - أرانب الفرو: وأهم السلالات هي الأنجوراه الذي يتميز بطول شعره 20-25 سم، وهو ناعم حريري الملمس ويزن الأرنب 3 كجم، كذلك تربى سلالة البوسكات والشنشلا من أجل الفراء أيضا.
    2 - مساكن الأرانب:
    بالنسبة للمبتدئ الذي يريد خفض نفقات البداية يمكن أن يضع الأرانب في أي غرفة على أرضية "مبلطة"، ويفضل عندئذ أن يكون البلاط مائلا لتجميع الذبل (روث الأرانب) في ناحية معينة مع العناية الفائقة بالنظافة اليومية.
    كما يقوم بعمل بيوت للولادة ملاصقة للحوائط، هذه البيوت يمكن أن تكون صناديق خشبية أبعاد 50 × 30 × 30سم أو من الطوب، مع عمل باب يسمح بالكاد بدخول الأم حتى يسهل عليها سده بقش الأرز بعد الولادة.
    أما الذي لديه بعض الإمكانات فيمكنه عمل أقفاص سلكية يكون الغرض الأساسي منها هو سقوط الذبل والبول من خلال الأرضية السلكية؛ فلا يسبب مشاكل صحية للأرانب، ويكون لكل أم قفص خاص بها يوضع داخله بيت الولادة الخشبي أو المعدني، ويوضع أيضًا "المعالف" و"المساقي". وأبعاد القفص اللازم لكل أم هي: الطول 100-150سم، والعرض 50-70سم، والارتفاع 40-60سم.
    كما يمكن شراء بطاريات أرانب بها جميع التجهيزات اللازمة. البطارية التي تتسع لثلاث أمهات وذكر وأبنائهم، سعرها حوالي 300 جنيه (أي ما يعادل 50 دولارًا تقريبا) في مصر، وتكون مزودة بأنابيب مياه بلاستيكية ويخرج في كل قفص حلمة يشرب منها الأرنب عندما يريد. كما يوجد أسفل الأقفاص أو البطاريات حوضلتجميع الروث والبول، هذا الحوض يجب كسحه يوميا.
    3 - الإضاءة:
    الإضاءة لها علاقة وثيقة بالخصوبة، وتحتاج الأرانب 14 ساعة إضاءة حتى نصل إلى إنتاج مثالي؛ لذلك يجب إضاءة المكان أثناء الشتاء حيث النهار قصير، وذلك لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات بعد الغروب.
    والأرانب حيوانات تنشط ليلا وتختبئ نهارًا؛ لذلك يجب تخفيف إضاءة النهار بعض الشيء، ويجب ألا تكون إضاءة الليل باهرة بل يكفي 3 وات لكل متر من مساحة الأرضية (أي لمبة 50 وات للغرفة).
    ثانيا: عملية التلقيح والولادة
    1 - تلقيح الإناث:
    في حالة التربية الجماعية ليس للمربي دور في عملية التلقيح، ولكن يجب عليه ملاحظة الإناث التي لا تحمل، ويجب معرفة السبب وتلاشيه أو يتخلص من هذه الإناث.
    والذكر يكفي لعشرين أنثى، ولكن يفضل أن يخصص له 5-10 إناث فقط، ويمكن للذكر تلقيح 2-3 إناث خلال نصف ساعة، ولكن يفضل استعماله 3 مرات أسبوعيا فقط.
    وبعد عمر 3 سنوات تقل كفاءة السائل المنوي، ويفضل تغيير الذكر إلا إذا كان من سلالة نادرة، في حالة البطاريات يخصص قفصًا للذكر، وتنقل إليه الأنثى عند التلقيح وليس العكس حتى لا ينزعج وحتى تخضع له الأنثى وهي في مكان غريب، ويتم تلقيح الأنثى على عمر 5 شهور، ويجري التلقيح بعد الولادة بأسبوع أواثنين، بعض المربين يقومون بتلقيح الإناث في نفس يوم الولادة، ولكن هذا فيه إجهاد شديد للأم.
    والإناث ليس لها دورة شبق مثل باقي الحيوانات، وإنما تنطلق البويضات مع التهيج الذي يحدث نتيجة اقتراب الذكر منها، كما قد يحدث في أوقات متفرقة غير محددة. ويجب تجنب التلقيح والولادة خلال شهور الصيف الحارة إلا إذا كان المكان مكيف الهواء صناعيا، أو حتى بطرق بسيطة. بعد إتمام التلقيح الناجح يقع الذكر على أحد جوانبه صارخًا، ويسجل موعد التلقيح حتى نعرف موعد الولادة المنتظر.
    2 - الحمل والولادة:
    نعيد الأنثى إلى مسكنها بعد التلقيح مباشرة، ويتم جس البطن بعد 10 أيام للتأكد من حدوث الحمل، وإن لم تكن الأنثى حاملا يعاد تلقيحها مرة أخرى، ومدة الحمل 31 يوما، وقد تتأخر 1-4 أيام إذا كان عدد الأجنة قليلا، قبل موعد الولادة ببضعة أيام تبدأ الأنثى في نقل القش إلى صندوق الولادة، ولتسهيل الأمر يضع المربي القش النظيف في صندوق الولادة، وتقوم الأنثى بنتف شعر بطنها لتوفير مهدناعم، كما تغطي الصغار بهذا الشعر للتدفئة.
    ويجب عدم إزعاج الأم سواء قبل أو بعد الولادة، في اليوم الثالث يقوم المربي بفحص النتاج بهدوء وحذر، وإذا كان عدد الصغار يزيد عن 8 صغار يأخذ العدد الزائد ويضعه لأم أخرى وضعت عددًا أقل من ثمانية مع تلويث الصغار ببول الأم الجديدة حتى لا تقتلهم، وكذلك إذا هجرت الأم أولادها يتم توزيعهم على الأمهات الأخرى.

     

     

     

    للتواصل معنا ::

     

    035260078-   01111544291- 01093106032

     

    www.alexrabbitcenter.net

     

    alexrabbitcenter2013@yahoo.com

     

     

     




    :. كاتب الموضوع alexrabbit ، المصدر: مستلـــــزمات مشروع الارنب .:


    lsjgJJJJJ.lhj lav,u hghvkf





    الكلمات الدلالية
    مستلـــــزمات ، مشروع ، الارنب ،


     







    الساعة الآن 10:26 مساء