•  الرئيسية
  •  المنتدى
  •  المتجر
  •  خدماتنا
  •  تواصل معنا
  •  المواضيع المميزة



  • أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ايجي فيت البيطري، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






    04-04-2013 11:44 مساء
     
    الحوار مع الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف من الأهمية بمكان بسبب حالة الجدل التي تدور في وزارة الأوقاف وخارجها بشأن أمور كثيرة بعضها يتعلق بالأئمة وظروفهم وبعضها يتعلق بعملية الاقصاء التي يتردد انها تتم للقيادات القديمة وتستبدل بقيادات من الإخوان والسلفيين فضلا أزمة المساجد وقرار مجالس الإعمار الذي يعيد المساجد الي الأهالي بعد ان أصبحت تحت اشراف الوزارة.
    ** قلت للدكتور طلعت عفيفي ان السؤال الذي يتردد بين الناس ومن المؤكد أنكم تتوقعون ان نسأله لكم هو اخونة الوزارة؟
    قال اعتذر عن الإجابة عن هذا السؤال لأنني اجبته مئات المرات وأكدت في مكان انه لا حقيقة لهذا الادعاء فأرجو ان تعفيني عن تناول هذا السؤال.
    ** إذن فكيف تفسرون اصداركم لقرار اعمار المساجد والذي يعيد المساجد الي المواطنين يتولون رعايتها والانفاق عليها بعد ان اصبحت تحت اشراف الوزارة وكأنكم تهدمون جهود سنوات طويلة.
    نحن لم نبتدع إعمار المساجدفقد كان هناك قانون لمجالس الإدارات وكانت هناك خروقات كثيرة وتجاوزات شديدة حتي اصبحت بعض المساجد تسيطر عليها شخصيات بعينها وأصبح فيما يشبه الوراثة فأردنا من خلال القرار ضبط التجاوزات.
    ** لكن الوزارة دعت الي انتخاب مجلس الإدارة من الجمعية العمومية للمسجد أي أننا في حاجة الي دفتر حضور للمصلين أو كشف باسماء المصلين بكل جامع فكيف تكون هذه الانتخابات؟
    اننا لم نقل بانتخابات وانما قلنا ان يختار المصلون لا نقصد انتخابات بالمعني الحرفي وانما نقصد شخصيات مقبولة لدي المصلين لا يسببون أزمات للمسجد ويتولون رعايته أي يخدمون المسجد فالقرار هو تصحيح وضع قانوني.
    ** لكن القرار به ان يحصل الإمام علي 01% من صندوق التبرعات وهو أمر يضع الإمام تحت رحمة المصلين كما انها قد يتكالب علي تحصيل التبرعات من أجل نسبته وماذا عن الأئمة الآخرين؟
    العشرة في المية اشترطنا الا تزيد علي 300 جنيه وليست مفتوحة كما أنها ليست صدقة وانما مقابل تحفيظ الأطفال القرآن إذن هي مقابل عمل وجهد يؤديه الإمام ومع ذلك فعندما اعترض الأئمة علي ان يكون لهم 01% واعتبروا أنهم يمدون أيديهم للجمهور قررنا إعادة النظر فيها.
    ** هل قرار الإعمار مقصود به بعض رموز النظام السابق الذين كانوا يديرون مجالس إدارات المساجد الكبري؟
    القرار مقصود به تصحيح الوضع سواء مع رموز النظام السابق أو مع غيره فالقرار هدفه وضع مجلس إدارة فاعل وليس وجاهة اجتماعية وكذلك ضخ دماء جديدة ففي مجالس الإدارات الموجودة حاليا شخصيات تجاوزت ال 02 سنة فهل يبقي الي ماشاء الله دون نهاية أما الاتهام بجمع التبرعات فالرد عليه ان يصب في صالح المسجد وهذا لا يضر المسجد وانما يساعد في تنظيفه والعناية به ونحن نلاحظ ان المساجد التابعة لجمعيات عادة ما تكون العناية بها أعلي وتكون أكثر قدرة علي تلبية حاجة المصلين بل ان هناك مساجد أغلقت لأنها تصدعت ولم تستطع الأوقاف ترميمها فعندما يأتي الأهالي ويطلبون السماح ببنائها أو ترميمها فهل أرفض أم ادعهم يقومون بعملية الترميم والبناء.
    ** باعتياركم عالم من علماء الدين وتتولي منصبا سياسيا كيف يمكن إعادة الوئام بين التيارات السياسية؟
    ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم وسبب الصراع هو انتصار الأهواء والمصالح الخاصة علي المصلحة العامة والحق.. فلو استطعنا ان نتجاوز هذه الحالة وتصبح مصالح البلد هي الأهم وأن يتنازل كل منا عن بعض ما يصمم عليه فسوف تتقارب الأمور وهذا يحتاج الي حكماء يتولون مثل هذا الأمر حتي يصلوا بين التيارات المختلفة الي وضع وسط أو كلمة سواء أما إذا ظللنا علي خلافنا فإن الخاسر الرئيسي هو مصر.
    ** هل ترون أن هناك آلية معينة يتبعها الحكماء للوصول الي هذا التقارب؟
    الآلية عندي هي ثوابت وأصول الدين والأخلاق والقيم وإذا كان الأمر يتعلق باجتهاد وكل يتخيل ان ما يراه صواب وهو الأفضل فلا حرج ولا يجوز لأحد أن يعترض علي اجتهاد فيما يجوز الاجتهاد فيه أما الثوابت فهي ثوابت.. أي لا ينبغي أن يكون هناك خلاف علي الأصول.. ومادمنا قد رضينا جميعا بمظلة الديمقراطية وآلية الصندوق فليس هناك ما يجعلنا نختلف.. لأنه لا يجوز لأحد أن يدعي ان الصندوق ليس حلا لأنه أتي بمن لا يرضاه والا لكان يكيل بمكيالين.
    أرض الأوقاف
    ** أزمات هيئة الأوقاف مع المواطنين لا تنتهي وأراضي الأوقاف المغتصبة لا أمل في ردها أو الحصول عليها فهل تنوون فعلا رد هذه الأوقاف؟
    لقد تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وأعضاؤها وزراء وخبراء وهدف هذه اللجنة رفع الواقع المساحي للأراضي التابعة للأوقاف وخاصة في كفرالشيخ والمنصورة.. فنحن نخطو خطوة خطوة وقد بدأنا بوقف مصطفي المنان وقد استقبلت وفدا من هيئة المساحة للاطلاع علي أوراقه وهي خطوة ايجابية وسوف نستثمر هذه الأراضي ولن نبيعها لذا فقد اعددنا رؤيا مستقبلية لتفعيل دور الوقف لحل مشكلات الدولة وسنبذل في ذلك جهدا يناسب قيمة هذا العمل الذي تحتاجه البلاد وقد بدأنا في التفكير في الحفاظ علي الفاقد من محصول القمح الذي اقترب حصاده من خلال الاعلان عن وقف الصوامع حيث يوقف الناس أموالهم لإقامة الصوامع التي تحفظ القمح بدلا من تركه في الشون يهلك من الفئران وغيرها.
    كذلك عندي البطالة والعشوائيات وتحلية مياه البحر وبناء المدارس وايفاد طلاب يتعلمون في الخارج وغير ذلك من الأمور التي يساعد الوقف بها في حل مشكلات البلاد ورقيها وقد قام المصريون في الخارج بعلاج أزمة تدني الاحتياطي النقدي وهو يؤكد ان المصريين يقبلون علي ما يقتنعون به.
    ** وماذا عن استصلاح الأراضي؟
    لقد بدأنا مشروعا في أسوان لزراعة الصحراء علي مياه الصرف الصحي المعالج.
    ** قلتم ستحسنون ظروف الدعاة من خلال اضافة مائة جنيه لمرتبهم فهل هي كافية؟
    المائة جنيه ليست من ميزانية الدولة وإنما من فائض الريع ويبدو في ظاهرها انها مبلغ قليل فإذا جمع بعد المستفيدين ستجد انها ستكلف الوزارة 69 مليون جنيه وكنا قد خاطبنا وزارة المالية بشأن الفصل بين ال 200% حوافز و350 الأخري وقد وافقت وزارة المالية كما يجب أن نعلم اننا موظفون في الدولة يجري علينا ما يجري علي سائر الموظفين.
    ** توقف مؤتمراً المجلس الأعلي للشئون الإسلامية منذ سنتين وقيل ان انفاقاته عالية.. فهل تفكرون في اقامته مرة أخري؟
    كنا قد قررنا اعادة اقامة المؤتمر إلا ان الاحداث التي وقعت مؤخرا دفعتنا إلي التأجيل وبالمناسبة المؤتمر يعقد في ربيع الأول ومن المعلوم ان كل الدول أخذت عن مصر هذه الفكرة وتقيم مؤتمر مشابها لهذا المؤتمر ومن المؤكد ان المؤتمر مهم واقامته مفيدة لما يؤكده من استاذية في توجيه العلم وما يتم في المؤتمر من تلاقي العلماء وهو تلافي أشبه باقتراب الثريات التي يزداد ضوئها كلما اقتربت.
    ** وزير الأوقاف يتولي منصبا سياسيا تحسب عليه تصريحاته سياسيا فلماذا يقوم بالافتاء في بعض القضايا؟
    أنا لم أولد سياسيا أو غير ذلك فطول عمري داعية والآن يتكلم الجميع في السياسة فلماذا يحجر علي الوزير أن يقول رأيه كعالم أو داعية والمشكلة ظهرت بعد ان جاء رأيي لا يوافق ما يراه المعترضون فقالوا لا يجوز له ان يتحدث في الدين وهو يتولي منصبا سياسيا.
    ** دعوتم إلي لجان شعبية وهو أمر لاقي رفضا كبيرا من المواطنين لأنه تمثل شرطة موازية؟
    اقتراح اللجان الشعبية ليس لكي تكون بديلا عن الداخلية وإنما لتعين الداخلية ففي الماضي كان الرجل أو المرأة يصرخ ويقول حرامي فيبادر الناس إلي امساكه وأنا اطالب بمساعدة الشرطة بهذا المنطق.
    ** وثيقة المرأة اعادة اتهام الإسلام بأنه يتعامل مع المرأة علي انها درجة ثانية؟
    يقول سيدنا عمر بن الخطاب: كنا لا نعد للنساء أمرا حتي أنزل الله فيهم ما أنزل وقسم لهم ما قسم فعندما تنزل سورة النساء وسورة مريم ويثني القرآن علي كل صفة طيبة في المرأة مثلما يتثني علي كل صفة مثلها في الرجال واحاديث رسول الله صلي الله عليه كثيرة في هذا الشأن مثل: النساء شقائق الرجال واستوصوا بالنساء خيرا.. ونحن نريد أن نؤكد ان الإسلام كرم المرأة بنتا وزوجة واختا وأما.
    ** وبم تفسر هذا القلق أو هذا الهجوم؟
    مشكلتنا اننا احيانا نتلقي ثقافة وفق روافد غير روافدنا ولا تتفق مع اخلاقنا فموضوع الميراث الذي يهاجمون الإسلام من خلاله ويركزون علي ان المرأة تحصل علي نصف الرجل لم يدركوا ان هذه حالة من أربع حالات تتفوق المرأة فيها علي الرجل في الميراث.
    ** البعض ينادي باندماج الأوقاف مع الأزهر والافتاء فما رأيكم في ذلك؟
    اننا مع ما يحقق المصلحة فحيثما كانت المصلحة فثم شرع الله وحتي لو اندمجت هذه المؤسسات وعلي رأسها الأزهر ستظل كل واحدة مستقلة فالأهم هو التعاون وليس الاندماج.
    ** كان المجلس الأعلي للشئون الإسلامية يقود العالم الإسلامي ويجهه علميا وثقافيا فهل يمكن أن يستعيد المجلس مكانته؟
    المجلس الأعلي للشئون الإسلامية رائد وسنة حسنة يسير علي منوالها العالم الإسلامي وبالتالي يجب أن نعيد لهذا المجلس مكانته العلمية سواء من خلال الكتب والدورات التدريبية للعلماء واستقادم الطلاب وارسال المطبوعات واقامة المؤتمرات والتواصل مع المسلمين في كل انحاء العالم خاصة الاقليات وقد بدأنا بالدورات التدريبية بشكل مكثف وكذلك اللجان العلمية التي كان الانتساب إليها شرفيا فمن يشارك في اللجنة.
    ** مستشفي الدعاة ينسب إلي الدعاة لكنه لا يعالج الدعاة وإذا ذهبوا إليه تكبدوا أموالا طائلة؟
    مستشفي الدعاة صار نموذجا يضرب به المثل ونفكر في تعميم التأمين الصحي علي الإمام وزوجته وأولاده وتقدم له خدمة أكبر بكثير في تقدم له من قبل وقد كانت الوزارة تقدم 30 مليونا لمستشفي الدعاة والآن لم يعد يحتاج إلي أي دعم بل بدأ ينشط أكثر ويحقق عائداً كما زادت أسرة العناية المركزة وتقوم بإعادة اثاثاتها ونسعي لاقامة فروع لها في المحافظات.
    ** الأوقاف لا تقوم بقوافل دعوية إلا إلي غزة؟
    هذا ليس صوابا وإنما تقوم بقوافل دعوية إلي انحاء الجمهورية والزيارة إلي غزة يقوم بها الدعاة علي نفقتهم.
     
    نقلا عن الجمهورية




    ,.dv hgH,rht ho,km hg,.hvm>> ydv wpdp





    الكلمات الدلالية
    وزير ، الأوقاف ، اخونة ، الوزارة.. ، غير ، صحيح ،


     









    الساعة الآن 12:25 صباحا