•  الرئيسية
  •  المنتدى
  •  المتجر
  •  خدماتنا
  •  تواصل معنا
  •  المواضيع المميزة



  • أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ايجي فيت البيطري، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






    08-03-2013 03:44 صباحا
    تربية وإنتاج الرومي
    تربية وإنتاج الرومي
    تربية وإنتاج الرومي
     
    استؤنس الدجاج الرومي في العهود القديمة للاستفادة من بيضه وريشه ولحمه، ونقل عن الرحالة (كريستوفر كولومبس) أنّ الهنود الحمر قاموا بتربية الدجاج الرومي قبل انتشاره بباقي أنحاء العالم بزمن بعيد، ولم تتوقف شعوب أمريكا عن تتويجه على مائدة الأعياد في المناسبات السعيدة التي تجتمع فيها العائلة، وخاصة في ليلة عيد الميلاد.
    وقد قدّر عدد ما يذبح من هذا الطائر يوم رأس السنة بأحد عشر مليون طائر، وهو رقم جعل جمعيّات الرفق بالحيوان تصاب بالهلع، وجنى التجّار والمربون من صناعة تربيته مبالغ طائلة، حتى إن الرئيس الأمريكي السابق (بنيامين فرانكلين) لم يتورّع عن الاقتراح بجعل الديك الرومي رمزاً قوميّاً للولايات المتحدة بدلا من النسر المعروف .
     يعتبر الرومي من اكبرأنواع الدواجن ويلق أقبالا كبيرا وخاصة في بعض المواسم التي يزداد عليها الطلب فيستخدم الديوك لانتاج اللحم اما البيض فيستخدم للتفريخ فقط نظرا لقلتة حيث ان للرومى عادة موسم تناسل محدد يضع فية البيض ويربى صغارة.
     
    التصنيف العلمى للرومى
     
                                                                         Family          :Phasiandidae
                                                    Sub Family   :Meleagris                                      
    Species          :Meleagris gallopavo                       
     
    مميزات تربية الرومى
    1-     سرعة النمو العالية خلال فترة زمنية قصيرة.
    2-     ثانى انواع الدواجن من حيث الاستهلاك فى الدول الاوربية ولكن فى مصر يأتى بعد الدجاج والبط.
    3-     صفات اللحم جيدة حيث انة يحتوى على نسبة عالية من البروتين والاحماض الامينية الهامة وفيتامين B2&B1.
    4-     يحتوى لحمة على نسبة اقل من الدهون والكوليسترول.
    5-     نسبة التصافى عالية خاصة فى منطقة الصدر.
    6-     تعتبر مزارع الرومى من المزارع الثمينة النى لها قيمة عالية ويمكن تربيتة فى الامكان المفتوحة والمغلقة وفى المراعى.
    7-     اسعارة غالية مما يحقق ربحا عاليا خصوصا فى القطعان التى تتميز بالحيوية المرتفعة.
    8-     اكبر انواع الدواجن بعد النعام ويصل وزن الجسم فى الذكر الى 22 كجم.
    9-     عند اجراء عملية التهجين فهو يتميز بقوة الهجين.
     
    مشاكل تربية الرومى
    1-     الرومى حساس جدا للتغيرات البيئية فهو حساس للجو الحار والجو البارد ونقص الغذاء والازدحام خاصة اثناء فترة الحضانة.
    2-     انتاج البيض منخفض مما يقلل من انتشارة كما ان نسبة الخصوبة والتفر يخ قليلة ايضا.
    3-     مناعتة ضعيفة خلال الايام الاولى من الحضانة.
    4-     الرؤية عندة ضعيفة لذلك يجب وضع مادة لها رائحة نفاذة او لون فى العلف مثل البصل او البيض.
     
    تصنيف الرومى
    عادة يصنف الرومى على حسب الحجم او على حسب لون الريش.
    1- على اساس الحجم
    أ)- رومى كبير الحجم Large Type 
          يصل وزن الرومى عند عمر البلوغ الى 20-22 كجم فى الذكر والى 8-10 كجم فى الانثى.
    ب)- رومى متوسط الحجم Medium Type
          يصل وزن الرومى عند عمر البلوغ الى 14-16 كجم فى الذكر والى7-9 كجم فى الانثى.
    ج)- رومى صغيرة الحجم Small Type
          يصل وزن الرومى عند عمر البلوغ الى 8 -10 كجم فى الذكر والى 5 -6 كجم فى الانثى.
    2- على اساس لون الريش
    هناك سلالات ذات لون ريش ابيض وسلالات ذات لون ريش اسود (برونز) وهناك ريش رمادى ونحاسى وبنى ولكنها غير منتشرة واكثر السلالات انتشارا البرونزى وهو من السلالات الثقيلة واكثر السلالات البيضاء انتشارا الهولندى الابيض وهو من السلالات المتوسطة والبلتسفيل الابيض وهو من السلالات الخفيفة. وقد وجد أن اكثر المربين يفضلون تربية السلالات البيضاء اللون خصوصا اذا كان من المزمع تسويقها مذبوحة حيث ان الريش الغير بالغ النمو لايمكن ندفة جيدا وبالتالى يتبقى على سطح الذبيحة فاذا كان اللون اسود فيعطى للذبيحة لون غير مستحب مما يقلل من قيمتها التسويقية ولكن اذا كان لون الريش ابيض فانة لا يعطى نفس التأثير السىء.  
     
    يمكن تقسيم انواع الرومى الى:
    1-   انواع قياسية.
    American Bronze  *   البرونزى الامريكى . أخذ اسم الطائر من لونة الاسود البرونزى اللامع الذى      يظهر عند تعرضة للضوء وريش الجناح مقلم ابيض واسود وفى نهاية الذيل يوجد شريط ابيض من ناحية الطرف الخارجى ولون الجلد ابيض ولون المنقار اصفر مائل الى البنى والارجل حمراء.
     
     
    *   (BSW) Beltsville Small White  البلتسفيل الصغير الابيض. يرجع اسمة الى بلتسفيل الامريكية حيث بدأ خلط بعض السلالات فى عام 1934 فى احد المعاهد البحثية ويصل وزن ذكر البلتسفيل الابيض الى 9 كجم والانثى الى 5 كجم عند عمر 15-16 اسبوع يتميز بانتاج بيض ونسبة خصوبة وتفريخ عالية  .
     *    Black Turkeys  الرومى الاسود . منشأ هذا النوع هو انجلترا وينحدر اصلة مباشرة من الرومى المكسيكى.
    *   White Holland   الهولندى الابيض. ينسب الى هولندا ولون الريش ابيض ولون الارجل بنفسجى  فاتح والجلد ابيض مصفر.
    *   Bourbon Red   البربون الاحمر. نشأ فى فرنسا واللون بنى محمر والارجل والاصابع قرنفلية  اللون فى الاعمار الصغيرة ويدكن اللون بالتقدم فى العمر والجلد ابيض بصفرة خفيفة.
    *   Narragansett  الناراجانست. نشأ فى امريكا فى منطقة تحمل نفس الاسم ويتميز بالمزاج الهادىء والامومة الجيدة ونضج جنسى مبكر ويصل وزن الذكر الى حوالى 13 كجم والانثى الى 8 كجم.
    *   Slates Turkey   الرومى الاردوازى. يصل وزن الذكر الى 12 كجم والانثى الى 8 كجم.
    *   White Norfolk   الانجليزى الابيض. استنبط من سجلات النسب على اساس فردى مع مقاييس عرض الصدر وطول عظمة القص.
    *   Black Norfolk    الانجليزى الاسود. نشأ فى بلدة نورفولك بأنجلترا واللون اسود بخضرة لامعة والارجل سوداء بحمرة فى الاعمار الصغيرة ويسود اللون فى الكبر والجلد ابيض.
     
    2- انواع تجارية.
    *    Broad Breasted Bronze (BBB)  البرونزى عريض الصدر. انتخب فى انجلترا من البرونزى الامريكى على اساس كبر حجم الصدر وامتلاءة باللحم الملائم للمستهلك وهو اكبر اصناف الرومى ولكن نسبة الخصوبة وانتاج البيض والتفريخ منخفضة لون الريش برونزى ولكن تميل اطراف الريش الى اللون البرتقالى واناث الرومى البرونزى تكون ذات اطراف بيضاء على ريش الصدر الاسود.  
    *    Broad Breasted Large White (BBLW)  الابيض الكبير عريض الصدر. نشأ من الخلط بين البرونزى العريض الصدر والهولندى الابيض فى جامعة كورنيل والقليل نشأ من طفرات حدثت فى البرونزى عريض الصدر وهو يشبهة الى حد كبير فى الصفات الانتاجية ويتميز بأنة اكثر تحملا لظروف الحرارة المرتفعة.
     
    تنقسم سلالات الرومي تبعا لأوزانها إلى ثلاثة أقسام:-
    أولا : السلالات الخفيفة الوزن
     حيث يصل وزن الديك في عمر 13 أسبوع إلى 4,9كجم والإنثي إلى 3,8 كجم – عندما تصل هذه الأنواع إلى عمر البلوغ الجنسي يكون متوسط وزن الذكور متراوحا بين 8 – 11 كجم والأناث من 5-6 كجم  هذه السلالات تربي لإنتاج بداري التسويق في عمر مبكر من تسعة إلى أثني عشر أسبوع وتتميز هذه الطيور بإنتاجها العالي من البيض حيث تنتج الإنثي البالغة 100 – 130 بيضة سنويا ومن أهم السلالات الخفيفة الرومي البرونزي والبلتسفيل الأبيض .
     
     
     
     
     
     
    البلتسفيل الأبيض  
       البرونزي           
     
    ثانيا : السلالات متوسطة الوزن
     وهذه السلالات تعتبر في صفاتها الإنتاجية وسطا بين السلالات الخفيفة والثقيلة – يصل وزن الذكر عند عمر 13 أسبوع إلى 5 كجم والأنثى  4 كجم وعند البلوغ يكون وزن الذكر قد وصل إلى 14- 16 كجم والأنثى 7 - 9 كجم والعمر الاقتصادي لتسمين وذبح هذه السلالات هو 14 أسبوعا بالنسبة للإناث           و16 إسبوعا بالنسبة للذكور ولاينصح بتسمين هذه السلالات لعمر أكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض الكفاءة التحويلية للغذاء وتصبح التربية غير اقتصادية ومن أهم سلالات هذا القسم الهولاندي الأبيض والنيكولاس والروس والإستدوار والانجليزى الابيض وهي سلالات بيضاء اللون  إما السلالات ذات الريش الأسود فهي البرونزى الأمريكي والنورفوس الأسود.
     
     
     
     
     
     
    الهولاندي الأبيض     
    النورفوس الأسود
     
    ثالثا : السلالات ثقيلة الوزن
     ويصل وزن هذه السلالات عند عمر 12 أسبوع 6- 5 كجم وأنثاه 4 كجم إلا أن وزن الذكر البالغ يصل إلى وزن 20- 22 كجم وأنثاه 8- 10 كجم وتربي سلالات هذا القسم إذا كان المطلوب إنتاج طيور ذات أوزان كبيرة تصلح للفنادق والمطاعم أو لبعض المناسبات التي تتطلب تقديم الرومي كوجبة أساسية . وتربية الأنواع الثقيلة يعتبر أكثر اقتصادية من الأنواع الخفيفة وذلك لانخفاض معامل التحويل الغذائي للأنواع الثقيلة يمكن تسمينها حتى عمر20- 24 أسبوع حيث يصل وزن الديك حوالي 22 كجم أما الأناث فتربي حتى عمر 18- 20 أسبوع ليصل وزنها إلى 13 كجم .
    وأهم السلالات ثقيلة الوزن هي البرونزي عريض الصدر وهي سلالات ذات لون ريش أسود أما السلالات ذات الريش الأبيض فأهمها النيكولاس والروسي ماكسي والإستدوار 66 والبراندماثيوس والسلالات الإنجليزية .
     
     
     
     
     
    الأبيض
    البرونزي
     
    تجنيس الطيور فى الرومى
    1-       الطريقة اليابانية . طريقة دقيقة حيث يظهر عضو التناسل فى الذكور على هيئة رأس دبوس ذات لون اسود بينما الاناث لا يوجد .
    2-       الطريقة الامريكية بأستخدام جهاز التجنيس الامريكى.  حيث يظهر الكتكوت الذكر بقعتين ضوئيتين متجاورتين اما الانثى بقعة واحدة فقط.
    3-       صفات الجنس الثانوية. عند البلوغ الجنسى يوجد العرف على قمة الرأس قرب قاعدة المنقار وهو عبارة عن زائدة لحمية تكون صغيرة جدا عند الفقس وتنمو بزيادة العمر وتسمى البرقع وكلما كبرت فى الحجم دلت على الذكور وكلما ضمرت دلت على الاناث.
    4-       الارتباط بالجنس. سرعة الترييش وشكل الريش الخارجىونمو الريش الاولى والثانوى بنفس الدرجة يدل على الذكور والعكس فى الاناث.
    5-       عادة ما تختال الذكور فى مشيتها ابتداء من اليوم الاول وعدم الاختيال يعتبر مؤشر على ان الطائر ليس فى حالتة الطبيعية. والاناث الصغيرة نادرا ما تختال ولكن الاناث الكبيرة التى قد تكون مصابة باضطرابات فى المبيض وجد انها تختال وتحاول امتطاء اناث اخرى.
     
    المواصفات التشريحية
    ·    عند الفقس تكون الكتاكيت مغطاة بزغب ناعم ويكون لها حوالى 16 ريشة قصيرة على كل جناح ويظهر ريش الذيل عند عمر 3 اسبوع. وعند عمر 2 شهر تصبح الطيور كاملة الترييش.
    ·    عند عمر 5 اسابيع تظهر على الرأس نتؤات لحمية وعند عمر 7 اسابيع فان الذوائد اللحمية تبدأ فى الامتداد لاسفل الرقبة وهذة العملية تسمى انطلاق اللون الاحمر.
    ·    على قمة الرأس قرب قاعدة المنقار فى كلا الجنسين يظهر نتوء لحمى يكون صغير جدا عند الفقس يتطور الى ما يسمى البرقع وفى الذكور تكون هذة الزائدة اللحمية كبيرة نسبيا وممتلئة ومرنة بينما فى الاناث تكون صغيرة نسبيا ورفيعة وليست مرنة.
    ·    اللحية او الريش الذى يشبة الشعر يظهر على صدور الذكور بين اعمار 3- 4 اشهر ويصل طولها الى 12 بوصة فى الرومى البرى بينما يصل الى 6 بوصة فى الرومى المستأنس واغلب الاناث تكون بدون لحية.
    ·        رأس الذكر تكون أغلظ واعرض وغطاء الرأس يميل الى ان يكون احمر غامق عنة فى الاناث.
     
     
    تربية الرومـــى
    حضانة الرومي
     
     
    ·    اعداد حضانات كتاكيت الرومى. يلزم ان يكون مكان التحضين فارغا ونظيفا ويتم تبخيرة بالفورمالين وبرمنجنات البوتاسيوم ويلاحظ انة لايفضل استخدام الفنيك فى التنظيف داخل العنابر لانة يسبب التهابات فى الرومى.
    ·    تستخدم نشارة الخشب كفرشة جيدة للرومى بسمك 5 سم صيفا وتزيد الى 10 سم شتأا ويلاحظ عدم استخدام فرشة التبن لان الرومى فى الفترة الاولى من العمر يكون ضعيف النظر فيمكن ان يتغذى على قش التبن الذى يؤدى الى انسداد القناة الهضمية وحدوث موت فى الكتاكيت بأعداد كبيرة.
    ·    تقسيم مكان التحضين الى اقسام تسع 400 – 500  كتكوت وذلك لعدم تجمع الافراد مع بعضها وهذا يؤدى الى ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بهم والتى تؤدى الى اضراركثيرة.
    ·    يجب مرافقة الكتاكيت خلال اول 3 ايام من وصولهم ليل نهار لان 80 % من نسبة النفوق تكون فى 3 ايام الاولى من التحضين لعدم معرفة الكتاكيت مكان الماء والغذاء.
     تعتبر الفترة من بعد فقس كتاكيت الرومي إلي عمر 4 أسابيع من أصعب فترات حياة هذا الطائر نظرا   لإحتياجاتة إلي رعاية خاصة أثناء هذه الفترة وإحتياجة إلى حرارة تحضين عالية نسبيا .
    * في أوائل فترة الحضانة تتطلب عملية تحضين الرومي درجة حرارة تبلغ 36- 38 مْ عند بداية التحضين.
    * يحتاج إلى علائق مرتفعة في محتواها من البروتين حيث تبلغ نسبة البروتين في العلائق خلال فترة الحضانة الى 26- 28 %.
    * بالإضافة إلى ذلك فكتاكيت الرومي حساسة جدا للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية خاصة فطر الإسبرجلوزيس وميكروبات السالمونيلا وميكروبات القولون .
    * يراعى تقديم ماء الشرب نظيفا ويتم تغييرة مرتان يوميا.
    *عدد ساعات الاضاءة خلال فترة التحضين تصل الى 23 ساعة يوميا وقد تستمر حتى الاسبوع 10– 11 .
     
     
     
     
     
    وبعد أن يتم فقس كل البيض الخاص بالرومي تنقل الكتاكيت الفاقسة إلى الحضانة الخاصة بتحضين الكتاكيت حيث توضع على الأرض الخاصة بالحضانة طبقة من الورق المقوي أو البلاستيك خلال الأسبوع الأول لمنع انزلاق أرجل الكتاكيت من خلال فتحات السلك مع مراعاة توفر العلف بالمعالف والمياه
     
    بالمساقي الملحقة بالحضانة ويراعي أيضا توفير درجة الحرارة المناسبة ويمكن التأكد من كفاية درجة الحرارة أثناء التحضين إذا كانت منتشرة حول التدفئة ولا تصدر أصواتا عالية .
     
     
     
     
     
     
     أما إذا تجمعت جميع الكتاكيت بالقرب من المصباح الكهربائي وأصدرت أصواتا عالية فمعنى هذا أن درجة الحرارة غير كافية وهذا يتطلب منك إضافة مصباح آخر يعلق في وسط الحضانة لزيادة كفاءة التدفئة . أما إذا ابتعدت الكتاكيت عن مصدر الحرارة فمعني ذلك أن الحرارة أعلي من المطلوب وفي هذه الحالة يمكنك تغير المصباح بمصباح أقل قوة .
    وفيما  يلي درجات الحرارة المطلوبة خلال الأربعة أسابيع الأولي من التحضين .
     الأسبوع الأول         36 ْ- 38 ْم
    الأسبوع الثاني         32 ْ- 35 ْم
    الأسبوع الثالث         28 ْ- 32 ْم
    الأسبوع الرابع         28 ْ- 24 ْم
    يجب أن توضع المعالف والمساقي في الحضانة بالقرب من مصدر الحرارة حيث تفضل كتاكيت الرومي أن تكون بجوار مصدر التدفئة لأنها كسولة وتكون فى صورة حلقة من الكرتون أو الصاج قطرها حوالي       150- 350 سم وتوضع وسطها لمبة مشعة للحرارة أو دفاية تعمل بالبوتجاز وتوضع طبقة من نشارة الخشب كعازل وتغطي بالبلاستيك أو الورق المقوي وينثر عليها العلف خلال الأربعة أيام الأولى وكذلك لتمنع أثر رطوبة الفرشة على الكتاكيت حيث تقلل من فرصة الإصابة بالأمراض الفطرية .
    يخصص لكل عشرة كتككيت مساحة متر مربع واحد من مساحة أرضية الحضانة ويخصص لكل كتكوت مسافة 5 سم طولي من المعالف وحوالي 2سم طولي من المساقى تزداد هذه المسافة كلما تقدمت الطيور بالعمر كما هو الحال بالدجاج العادي.تختلف مدة حضانة كتككيت الرومى حسب الظروف البيئية السائدة في المنطقة وعلى العموم تستمر الحضانة ما بين 3- 6 أسابيع.
    يلاحظ أن يكون ارتفاع الحلقة 60 سم لمنع الكتاكيت في آخر فترة الحضانة من القفز خارجها وتزود هذه الحضانة بلمبة كهرباء قوة 100 وات حيث تلعب الإضاءة دورا كبيرا في نجاح عملية تحضين كتاكيت الرومي لأن الكتاكيت الفاقسة لا تعرف طريقها إلى المعالف إلا بصعوبة كما أنة يصعب عليها تمييز الألوان في الأعمار الصغيرة.
     
     
     
    والتعليمات التالية إذا راعيتها أثناء فترة حضانة الرومي ستخدمك في حصولك على نتائج جيدة في التحضين وهي : -
    1 – يجب أن توضع المعالف وكذلك المساقي بالقرب من مصدر التدفئة
    2 – بعد مرور أسبوعين من الحضانة يجب خف عدد الكتاكيت منعا للتزاحم .
    3 – تقدم عليقة تحتوي على مستوي بروتين حوالي 28 % وذلك للاستفادة من النمو السريع للكتاكيت خلال 4 أسابيع الأولي من العمر ويمكن بالإضافة إلى العلف تقديم البيض المسلوق لهذه الكتاكيت كذلك يمكن تقديم مخلوط من نباتات الجزر والبطاطس المسلوق لها في صورة علقية إضافية.
    4 – إذا تم فصل الجنسين  نفضل قص أظافر الديوك خاصة إذا كانت ستستخدم في التلقيح بعد ذلك .
    5 – في عمر أسبوع يفضل قص المنقار منعا لانتشار ظاهرة النهش أو الافتراس حيث تزال نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام مقص حاد أو آلة قص المنقار ويعاد قص المنقار فى عمر 4 – 6 اسابيع .
    6 – في السلالات الثقيلة يفضل نزع الدلايات عند الفقس مباشرة بأظافر اليد حيث تكون صغيرة ويسهل نزعها لأن هذه الدلايات تنمو وتغطي الأعين وتسبب مضايقة للديوك بالإضافة إلى أنها تساعد على انتشار ظاهرة الافتراس حيث تكون هدفا سهلا عند التشاجر .
    7– يفضل قص طرف احد الاجنحة فى عمر يوم ويتم القطع قرب المفصل الذى ينثنى عندة طرف الجناح والغرض من القص هو منع الرومى بعد بلوغة من عادة الطيران وتسلق الاسوار لان توازنة يختل عند محاولتة الطيران بجناح اقصر من الاخر.
    8– أضف إلى العليقة سلفات المنجنيز بنسبة 100 جم للطن وذلك لتجنب حدوث ظاهرة تضخم الركبة وانزلاق الأوتار بالأرجل .
    9 – يتم وضع المجاثم بعد 3- 4 اسابيع من العمر فتكون على ارتفاع 1.5 م من الارضية ويخصص 15 سم من المجثم لكل طائر.
     
     
     
     
     
    *كثافة الطيور فى وحدة المساحة .
    1-   كثافة الطيور لقطيع التربية.
     
     
    1-   كثافة الطيور لقطيع التربية.
    1-    كثافة الطيور لقطيع التربية.
           السلالة                   1- 8 اسابيع                     8- 28 اسابيع                      فترة الانتاج
           الخفيفة                   8 – 9                                 5                                  2.25 - 2 
           المتوسطة                8 – 9                                 4                                       1.9 
           الثقيلة                     8 – 9                                3                                        1.7      
           الديوك                     8 – 9                            1.5 – 1                                     1
     
     
     
     
     
     
     
    2-    كثافة الطيور لقطيع التسمين. 
    أ‌-    على حسب الوزن :-                       
                          الوزن (كجم)    3           4           5             6             7           8           9- 10
                         
                          الكثافة (م2  wink_3    8          6.5        5.5        4.5 - 5         4          3.5           3
     
     
     ب‌-     على حسب الكيلوجرامات / م2 :- 
                       تكون بمعدل 25- 30 كجم وزن حى للمتر المربع.
     
     
    *تسمين الرومي لإنتاج اللحم
     
        في السلالات الخفيفة تمتد فترة التسمين إلى تسعة أسابيع فقط تسوق بعدها الطيور حية أو مذبوحة حيث يصل متوسط وزن الديك والإناث إلى 3 كجم فقط خلال هذه الفترة ويكون معامل التحويل الغذائي في حدود 1: 2.2 كجم علف لإنتاج واحد كجم حي .
     
     
     
       فـي السلالات المتوسطة تمتد فترة التسمين إلى 14 أسبوع في الإناث و18 أسبوع في الديوك حيث تباع الدجاجة عند وزن 5 كجم والديك عند وزن 8 كجم.
       فـى السلالات الثقيلة تكون مدة التسمين 18 أسبوع في الإناث لتسوق عند عمر 16- 18 أسبوع ويكون وزنها عند التسويق حوالي 14 كجم .
     
    وخلال فترة التسمين يتم تغذية الرومي بالنظام التالي : 
     
    1 – العليقة البادئة : وهي تستخدم خلال فترة الحضانة أي خلال الأربعة أسابيع الأولى من العمر وتحتوي على حوالي 26- 28 % من البروتين يفضل أن يكون معظمة من مصادر حيوانية ونباتية ذات قيمة غذائية عالية فمثلا يستخدم كسب فول الصويا أو كسر الفول بنسب تتراوح بين 30- 40 %.
     أما مصادر البروتين الحيواني وأهمها مسحوق السمك أو مسحوق اللحم فتخلط على العليقة بنسبة تتراوح مابين 7- 10 % وذلك لضمان احتواء العليقة على الأحماض الأمنية الضرورية.
     أما بالنسبة للدهون فيجب أن تكون في حدود 5 % وإذا لم يمكن توفرها من مواد العلف يمكن إضافة الشحم الحيواني بعد إسالته في حدود 2 % من العليقة ويجب أن تحتوي العليقة البادئة على 2800 كيلوكالوري طاقة ممثلة .
    2 –علائق التسمين والعلائق الناهية : نظرا لتباين سلالات الرومي في أوزانها ووجود سلالات خفيفة متوسطة وثقيلة فإن فترة التسمين تختلف تبعا للنوع المراد تسمينه والجدول التالي يوضح نظم التغذية المختلفة حسب النوع المزمع تربيته .    
     
    جدول يبين نظم تسمين أنواع الرومي المختلفة  
    السلالة
    العمر/أسبوع
    نوع العلف
    نسبة البروتين
    الاستهلاك من العلف/يوم
    السلالات       
    الخفيفـة
    الفقس– 4
     5- 8
    9- 12
    بادىء
    نمو
    ناهي
    28
    22
    18
    10- 40 جم علف/يوم
    55- 100 جم علف/يوم
    120- 160 جم علف/يوم
    السلالات
    المتوسطة
    الفقس- 4
    5- 8
    12- 16
    بادىء
    نمو
    ناهي
    26
    20
    16
    10- 40 جم علف/يوم
    55- 100 جم علف/يوم
    160- 180 جم علف/يوم
    السلالات
    الثقيلة
    الفقس- 4
    5- 9   
    10- 16
    17- 24 
    بادىء
    بداري
    ناهي
    ناهية
    26
    20
    18
    15
    12- 60 جم علف/يوم
    80- 160 جم علف/يوم
      180 - 220 جم علف/يوم
      240- 320 جم علف/يوم
    ( جم علف/يوم) أي جرام علف لكل يوم .
     
     
     
     
     
    ويتم تكوين علائق تسمين الرومي بنفس الأسلوب فى خلط علائق بداري التسمين . ويمكن استخدام نفس علائق بداري المحتوية على 20 % بروتين مع زيادة نسبة البروتين خلال فترة التسمين الأولي ( العليقة البادئة ) وذلك بإضافة السمك المجفف بنسبة 4 % إلى هذه العلائق أو تقديم البيض المسلوق لكتاكيت الرومي إلى علائق بداري التسمين خلال الأربعة أسابيع الأولى من العمر .أما بالنسبة للعلائق الناهية يمكن خفض نسبة البروتين باستخدام الذرة المجروشة بنسب متدرجة تبدأ من 5 % تزداد إلى  25 %.
    أسس تكوين علائق رومي مختلفة 
     
    مواد علف
    عليقة بادئة  %
    عليقة تسمين %
    عليقة ناهية %
    1- مواد علف ذات محتوى عالي من الطاقة         ذرة – كسر القمح - كسر الأرز
    35- 50
    40- 50
    50- 60
    2- مواد علف ذات محتوى متوسط من الطاقة رجيع الأرز– الردة الناعمة – الشعير .
    صفر- 10
    صفر- 15
    صفر- 20
    3- مولد علف مصدرا للبروتين النباتي        كسب قطن مقشور – كسب صويا – كسب فول – كسر عدس .
    25- 40
    20- 30
    15- 20
    4- مواد علف مصدرا للبروتين الحيواني  مركزات تسمين – مسحوق لحم – مسحوق مجفف – مسحوق دم .
    10- 15
    5- 10
    3- 5
    5- مصادر إضافية لتحسين بروتين علائق بداري التسمين وهي البيض المسلوق .
    5- 10
    -
    -
    6- دهون وشحوم حيوانية .
    صفر – 2
    2- 5
    3- 6
    7- مصادر طبيعية للفيتامينات مثل الخميرة الجافة.
    2- 5
    2- 5
    1- 3
    8- دريس برسيم جيد النوعية .
    صفر – 3
     2- 10
    5- 10
    9- مخاليط الأملاح المعدنية الجاهزة بالإضافة إلى مسحوق العظم – الحجر الجيري.
    1- 3
    2- 4
    2- 4
    10- مخاليط الفيتامينات الجاهزة وتوضح طبقا للاحتياجات .
    + +
    + +
    + +
    11- المضادات الحيوية ومضادات الكوكسيديا هذه الخلطات تعطيك مستوى من البروتين .
    + +
    26- 28 %
    + +
    18- 20 %
    + +
    18- 20 %
     عند خلط علائق الرومي يجب مراعاة الآتي :
    1 – تضاف مضادات الكوكسيديا حتى عمر 9 أسابيع .
    2 – يضاف سلفات المنجيز خلال الأربعة أسابيع الأولي بواقع 100 جم للطن .
    3 – يقدم الحصى أو الزلط الرفيع للطيور في معالف مستقلة .
     
    تربية الرومي لإنتاج البيض الصالح للتفريخ
     
    تقسم فترة تربية قطعان أمهات الرومي إلى ثلاثة فترات وتختص كل فترة ببرنامج خاص بها من ناحية التغذية والإضاءة والرعاية الصحية كما يلي : -
     ( 1 ) فترة الحضانة :
     
    وهذه الفترة تمتد من الفقس حتى عمر ستة أسابيع ويطبق عليها ما سبق مناقشته في فترة الحضانة في الجزء الخاص بالتسمين من ناحية الرعاية والتغذية .
     
    ( 2 ) فترة النمو :
    وخلال هذه الفترة تعد طيور الرومي لدخول مرحلة إنتاج البيض وهى تمتد من عمر ستة أسابيع إلى عمر 32 أسبوع وهو عمر النضج الجنسي ونجاح المربي خلال هذه الفترة ينعكس أثرة على فترة الإنتاج من التغذية والإضاءة وتحديد التغذية هدفها تأخير عمر البلوغ الجنسي حتى يبدأ الطائر فترة الإنتاج وقد أكتمل نمو أعضاءه الجنسية وبالتالي يمكن للمربي عمل الآتي :
     1 – الحصول على بيض كبير الحجم بداية إنتاج البيض يصلح للتفريخ .
    2 – زيادة نسبة البيض المخصب وبالتالي زيادة نسبة الفقس .
    3 – تحديد الغذاء يعمل على تقليل تكاليف الإنتاج خلال مرحلة الإنتاج .
     
     ( 3 ) فترة الإنتاج :
       وهى تبدأ مع بداية وضع البيض في عمر حوالي 32 أسبوع وتمتد حوالي 20– 24 أسبوع ويتم وضع اعشاش بيض منفصلة عن بعضها او فى صورة صفوف ويخصص عش واحد لكل 3 – 4 دجاجات وتضع الانثى خلال هذة الفترة بين 50 – 80 بيضة بالنسبة للسلالات الثقيلة والمتوسطة وتضع السلالات الخفيفة 80 – 100 بيضة من بداية النضج الجنسي حيث يتوقف بعدها الطائر عن وضع البيض ويبدأ فترة القلش أو تساقط الريش ثم يعاود إنتاجه من البيض مرة أخرى. ويمكن استمرار القطيع لفترة انتاجية ثانية بعد احداث قلش اجبارى للقطيع يبدا عند توقف انتاج البيض عند عمر 52 – 56 اسبوع وتستمر فترة القلش الاجبارى لمدة 13 – 15 اسبوع ليبدأ القطيع فترة انتاجية ثانية تستمر لمدة 18 – 20 اسبوع تضع الدجاجة خلالها بين 20 – 60 بيضة حسب السلالة .
     
     
    بعض مربي الرومي يفضل استبقاء الطيور لموسم إنتاج بيض تالي أما البعض الآخر فيفضل ذبح الطيور في نهاية هذه الفترة ( الموسم الإنتاجي الأول) ونظرا لانخفاض معدلات وضع البيض إذا استمر لموسم إنتاجي آخر.
     
    برنامج التغذية والإضاءة في قطعان الرومي المرباة لإنتاج البيض
     
    أولا : برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة الحضانة :
     وهي تبدأ من الفقس حتى نهاية الأسبوع الخامس وبداية السادس من العمر . تتناول الكتاكيت خلال هذه الفترة عليقة بادئه كما هو الحال في طيور التسمين وذلك للمساعدة على إكتمال تطور الكتكوت والإستفاده من معدلات النمو السريعة خلال هذه الفترة حيث تحتوي هذه العليقة على  26 - 28 % من البروتين بها على الأقل 10% من مصادر البروتين الحيوانية مثل السمك المجفف أو اللحم والعظم المجفف . برنامج الاضاءة خلال الفترة بين اليوم الاول من العمر حتى نهاية الاسبوع 4 ينقسم الى مرحلتين :
    1-      من عمر يوم وحتى 3 ايام  تكون عدد ساعات الاضاءة 24 ساعة.
    2-      من عمر 3 ايام وحتى 4 اسابيع يتم خفض الاضاءة تدريجيا حتى الوصول الى 17 ساعة.    
     
     ثانيأ : برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة النمـــو :
     
    خلال هذه الفترة تحدد التغذية وكذلك الإضاءة للعمل على عدم الوصول بالدجاجات والديوك إلى مرحلة التسمين وإعطاء فرصة لاكتمال الأعضاء التناسلية حفاظا على الحصول على بيض صالح للتفريخ . وتقسم هذه الفترة إلى قسمين :
    الأول : من عمر 6 - 12 أسبوع حيث تتناول الطيور عليقة بها 18- 20 % بروتين تسمي عليقة تجهيزية حتى يتم نقل الطيور إلى العليقة ذات المحتوي البروتينى المنخفض خلال القسم الثاني . تقدم هذه العلائق التجهيزية للاستهلاك الحر حيث تملأ الغذايات وتترك أمام الطيور مملوءة طوال اليوم . تصل عدد ساعات الاضاءة الى 14 ساعة.
    الثاني : يبدأ من عمر 12 أسبوع وينتهي في عمر 28 أسبوع حيث تستخدم علائق منخفضة في محتواها من البروتين مع تحديد كمية العلف بالنسبة للطائر الواحد حيث يقدم 120- 150 جرام لسلالات الخفيفة وحوالي 180- 220 جرام للسلالات الثقيلة ويتلازم نظام تحديد الإضاءة مع التغذية خلال هذه الفترة لتأخير النضج الجنسي حتى تبدأ الدجاجات في وضع البيض وقد أكتمل نموها الجسمي والجنسي بهدف وضع بيض صالح للتفريخ في بداية الإنتاج .
     
     
    * إذا ربيت الدجاجات في حجرات أو بيوت مقفلة تكون فترة الإضاءة 16 ساعة يوميا ( طول فترة الإضاءة الطبيعية تكمل إلى 16 ساعة ) وتخفض نصف ساعة يوميا لتصل إلى 12 ساعة خلال الفترة الأولي من الأسبوع 6- 12 .
    * من الأسبوع 12- 16 تقل فترة الإضاءة إلى ثماني ساعات يوميا حيث تخفض ساعة أسبوعا .
    * من الأسبوع 16- 28 يستمر تحديد الإضاءة إلى 8 ساعات يوميا وتكون قوة الإضاءة 3 وات للمتر المربع ولا داعي لتخفيض الإضاءة للديوك والسبب فى تخفيض الاضاءة هو تعطيل نشاط الغدة النخامية لكى لا تفرز الهرمونات المنبة للغدد الجنسية. 
    عند تربية الرومي في الأحواش المفتوحة يجب مراعاة الآتي :
     * من عمر 6- 12 أسبوع تكون الإضاءة 14 ساعة يوميا وبداية من الأسبوع الثاني عشر يبدأ تحديد برنامج الإضاءة تبعا لموعد الفقس كما يلي :-
    أ- عند فقس الكتاكيت في أول مارس حتى نهاية أغسطس تبلغ عمر 12 أسبوع خلال شهري يونيو ونوفمبر حيث يتناقص ضوء النهار طبيعيا .
    ب – الكتاكيت الفاقسة بين أول سبتمبر إلى مايو حيث يتزايد طول النهار باستمرار تثبيت فترة الإضاءة على 14 ساعة يوميا حتى تنتظم مدة الإضاءة ولا تأثير بتزايد طول النهار المستمر خلال هذه الفترة .
     
     ثالثا :  برنامج التغذية والإضاءة خلال فترة الإنتاج :
    بالنسبة لتغذية قطيع رومى أثناء فترة إنتاج البيض يراعي الآتي : 
    * التأكد أن نسبة الكالسيوم في هذه العليقة 2.25 % ونسبة الفوسفور 0.5 %  لما لهذين العنصرين من أهمية في تكوين قشرة البيض بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تحتوي عليقة الرومي البياض على كميات كافية من مخاليط الفيتامينات والأملاح المعدنية ضمانا لحصولك على نسبة اقتصادية لوضع البيض والفقس .
    * تستهلك السلالات الثقيلة حوالي 350 جرام علف/ اليوم في حين تستهلك السلالات الخفيفة حوالى           250 – 300 جرام علف/ اليوم .
    * يقدم مسحوق الصدف بمعدل 5 جرام للطائر يوميا وكذلك الحصى الرفيع بمعدل 2-3 جرام للطائر يوميا .
    أما بالنسبة لبرنامج الإضاءة خلال هذه الفترة 30 اسبوع تزداد فترة الإضاءة إلى 16 ساعة يوميا حتى نهاية مرحلة الإنتاج وذلك لاحداث تنبية سريع يصل الى العصب البصرى ثم الغدد الجنسية من خلال الغدة النخامية. وينقص استخدام لمبات في البيوت المقفولة بمعدل 10 وات للمتر المربع بهدف منع الدجاجات من الرقاد خلال هذه الفترة حيث تمتنع الدجاجة عن وضع البيض خلال رقادها بالإضافة إلى أن الضوء عامل مهم في عملية إنتاج البيض فيسولوجيا .
     
    موسم التزواج والخصوبة
    اظهرت النتائج ان عدد مرات التزواج لكل انثى قبل انتاج البيض يتراوح مابين 1 – 16 مرة كما ان عدد مرات التزاوج خلال موسم التربية يتراوح مابين 4 – 40 مرة وعدد مرات التزاوج للذكور تكون بين       7 – 35 مرة قبل موسم وضع البيض وتتميز الفترة التى تسبق قمة الانتاج العالى من البيض بالنشاط الجنسى الزائد ويصل الرومى الى النضج الجنسى عند عمر 7 شهور وتصل نسبة الخصوبة فى الرومى الى 80 – 85 % مع نسبة فقس لاتزيد عن 75 % ومعدلات نفوق اجنة 10 % وتختلف نسبة الاخصاب فى خلال الموسم فتنخفض هذة النسبة من شهر مارس الى شهر يولية.
     
     إرشادات هامة لمربي الرومي لإنتاج بيض التفريخ :
    ( 1 ) دجاجات الرومي لا تضع بيضها في الصباح الباكر مثل بقية الطيور لذلك يجب جمع البيض خلال  فترات متقاربة عملا على تقليل اتساخ البيض أو كسرة أو شرخة .
    ( 2 ) يفضل عمل أماكن مخصصة لوضع البيض داخل العنبر مريعة الشكل وبها كمية وافرة من القش أو نشارة الخشب حيث أن الرومي من عاداته بعثرة الفرشة وخدش الأشياء قبل وضع البيض .
    ( 3 ) يجب أن تزود كل دجاجة بشريط من القماش السميك يثبث فوق ظهرها وجوانبها حتى لا تمزق أظافر الديك جسم الدجاجة أثناء التلقيح .
    ( 4 ) لنجاح عملية التلقيح يجب تحديد عدد الديوك الصالحة في كل عنبر واستبعد الديوك الشرسة .
    ( 5 ) يخصص ديك لكل ستة فرخات في السلالات الثقلية ولكل 8 فرخات في السلالات المتوسطة و10 فرخات في السلالات الخفيفة .
    ( 6 ) لضمان التلقيح الناجح في الرومي وإنتاج بيض مخصب تقدم الدجاجة للديك إذا احتفظ بالديك في مكان معزول مرة كل أسبوع إلى أسبوعين تبعا لكفاءة الديك يكرر بعدها التلقيح . 
      ( 7 ) يحدث القلش الطبيعى عند عمر 52 اسبوع ويلاحظ ان انتاج البيض فى الموسم الثانى بعد القلش يقل   بنسبة 25 % من انتاج السنة الاولى .
      ( 8 ) ويجب حفظ بيض الرومى المعد للتفريخ في درجة حرارة ما بين 55- 60 ف ويجب أن لايزيد عمر بيض التفريخ عن أسبوعين كحد أقصى إذ أن ذلك يقلل من نسبة التفريخ.
      ( 9 ) وزن البيضة الملائمة للتفريخ هو حوالي 85 جرام ويجب علينا استبعاد البيض الصغير أو كبير الحجم  وذلك نظراً لانخفاض نسبة التفريخ في مثل هذا البيض.
    ومن الأمور الطبيعية في الدجاج الرومي أنه في عمر 20 أسبوع تنتج الأنواع الثقيلة الوزن حوالي 70 بيضة صالحة للتفريخ تعطي حوالي 40 كتكوت، وإذا كانت قشرة البيضة ذات صفات جيدة فإن هذا يساعد على زيادة نسبة الفقس ولهذا يراعى أثناء فترة التربية محاولة تحسين جودة القشرة حتى نقلل من تكاليف الكتاكيت.
     
    التلقيح الطبيعى
     
    فى التلقيح الطبيعى يتم حساب النسبة الجنسية على حسب نوع السلالة.
          سلالة صغيرة الحجم يخصص ديك لكل 14 انثى وفى السلالة متوسطة الحجم يخصص ديك لكل 12 انثى وفى حالة السلالة الثقيلة الوزن يخصص ديك لكل 10 انثى.
    التلقيح الصناعى
     
    تلقيح الاناث لانواع الدواجن المختلفة بطريقة صناعية والتى يتم فيها جمع السائل المنوى من الذكور صناعيا وحفظ السائل اذا لم يتم التلقيح مباشرة ويستخدم هذا الاسلوب من التلقيح لضمان الحصول على النسب العالية من الخصوبة كما انة لايحدث ضرر لظهر الانثى كما هو متبع فى التلقيح الطبيعى.
    ويمكن اتباع البرنامج التالى للتلقيح الصناعى للحصول على نتائج جيدة:
    * اول تلقيحة   : عند النضج الجنسى ± 17 يوم بعد زيادة الاضاءة.
    * ثانى تلقيحة  : بعد 4 – 5 ايام من التلقيحة الاولى.
    * ثالث تلقيحة  : بعد 10 ايام من التلقيحة الاولى.   
    بعد ذلك يتم التلقيح صناعيا كل 10 ايام ويلاحظ انة اذا تم التلقيح لانثى بالغة من ذكر وتم ابعاد الذكر عنها ثبت عمليا انة يمكن الحصول على بيض مخصب لمدة 30 يوم من قذفة واحدة من الذكر حيث ان عينة السائل المنوى يتم تخزينها فى مناطق خاصة فى قناة البيض. ولكن يلاحظ انة بمرور الوقت تقل الخصوبة فلو كانت 80 % تقل الى 60 % مثلا.
     ويتم تخزين البيض على درجة حرارة 15 –  18 مº اذا كانت مدة التخزين اسبوع واذا ذادت المدة عن اسبوع فتقل درجة الحرارة الى 12 – 15 م° وعلى رطوبة نسبية لاتقل عن 80 – 85 % وذلك لان نسبة الرطوبة فى البيضة تصل الى 74 % فلو كانت الرطوبة اقل من ذلك فتقل محتويات البيضة الداخلية ويزداد تكسير المواد الغذائية ويتغير درجة PH لها ويموت الجنين مباشرة.
    ويمكن استخدام مخففات مختلفة للسائل المنوى فعلى سبيل المثال لمخفف مستخدم كالاتى:
    0.2 جم كلوريد بوتاسيوم ؛ 29 جم كلوريد كالسيوم ؛ 0.1 جم كلوريد ماغنسيوم ؛ 5 جم جلوكوز ؛ 2.2 جم اينو سيتول ؛ 1.39 جم حامض ستريك ؛ 23 جم جلوماتيت احادى املاح الصوديوم ؛ 0.02 جم حمض امينى سيستين ثم اذابة المخلوط السابق فى 1000 سم3 من الماء المقطر ودرجة الحموضة 7.2 PH بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم.
    ويلاحظ ان المليميتر او سم3 من السائل المنوى للرومى يحتوى على 9 مليار حيوان منوى ويلاحظ انة يكفى 1- 2 مليون حيوان منوى لتمام عملية التلقيح. ويمكن تخزين الحيوانات المنوية بأستخدام "N" السائل تحت ضغط وعلى درجة حرارة - 40 م°.
    التــــفريــخ
    1-     طبيعـــــى : يمكن لكل انثى ان تعطى 20- 25 كتكوت فى العام وفية ترقد ألانثى على 18-20 بيضة فى المرة الواحدة.
    2-     صناعـــى : يتم فى ماكينات التفريخ الحديثة.          
    التفـــريخ الصــناعى
      مدة تفريخ بيض الرومى تكون 28 يوم ويلاحظ ان السلالات الثقيلة يتاخر الفقس عن السلالات الخفيفة بمقدار 4-8 ساعات ولذلك يفضل اطالة مدة التفريخ لمدة 12 ساعة حتى نضمن فقس معظم الكتاكيت حيث تبقى البيضة فى المفرخة مدة 24 يوم ثم تنقل الى المفقس وتبقى فية مدة 4 ايام.
     
     
    شروط فترة التفريخ. 
           يجب ان تكون حرارة المفرخة بحدود 37.5 –37.8 م° والرطوبة النسبية بحدود 55 –60 % كما ان عدد مرات التقليب لا تقل عن 4 مرات فى اليوم وذلك ابتداء من اليوم الثانى وانتهاء باليوم الرابع والعشرين من وضع البيض فى المفرخة وكلما زادت عدد مرات التقليب كلما تحسنت نسبة التفريخ وقلت نسبة النفوق للاجنة.
    شروط فترة الفقس. 
           درجة حرارة المفقس فيجب ان تكون بحدود 37 – 37.2 م° والرطوبة النسبية فى حدود 80 % ولايتم   تقليب البيض خلال هذة الفترة ويجب الاخذ فى الاعتبار ان تجمع الكتاكيت وهى جافة تماما.
       كما يجب مراعاة التهوية الجيدة في آلة التفريخ بحيث لاتزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون عن 1.5% في جو آلة التفريخ. وعموماً فإن المفرخات الحديثة تضمن التهوية الجيدة ضمن الحدود المطلوبة والتقليب الآلي للبيض.
     
    نسبة النفوق.
    بالنسبة للانتاج التجارى للرومى من عمر يوم حتى عمر اسبوعين تكون 3 % وحتى عمر 10 اسابيع تكون 6 % وحتى عمر 16 اسبوع تكون 9 % وحتى عمر 22 اسبوع تكون 11 %.
     
    أختيار قطيع التربية :
         أ- اختيار السلالة. 
    1-     تكون سلالة ممتازة ونقية الصفات.
    2-     درجة الجودة والحجم واللون واحدة مما يزيد من القيمة التجارية.
    3-     البيض الناتج للتفريخ متساوى الحجم مما يسمح بالحصول على افراخ ذات صفات واحدة.                                                                                                        
          ب- اختيار الافــراد.
    1-     اللون اللامع للريش.
    2-     الساقان الغليظتان والقوية.
    3-     الجسم العريض المكتنز باللحم.
    4-     الصدر الواسع العريض.
    5-     الرقبة الطويلة التى تتناسب مع حجم الجسم.
    6-     العينان بارزتان براقتان واسعتان.                                         
         ج- اختيار الذكور والاناث فى القطيع بحيث تتناسب فيما بينها من ناحية الوزن والحجم والعمر.
     
     
     
     
    سلالات الرومى فى مصر
    الرومى الذى يربى فى مصر منة البلدى والاجنبى والبلدى بطبيعة الحال منحدر اصلا من الرومى الامريكى والتى جلبت الى مصر فى عهود سابقة ثم تأقلمت على الظروف المحلية.
    الرومى البلدى متعدد الالوان فمنة الاسود والرمادى واحيانا البرونزى ونادرا الابيض والاحمر. ويكثر الرومى الابيض فى قنا ويلاحظ ان الرومى البلدى لايصل الى حجم كبير كالاجنبى ومتوسط وزن الديك الذى يصل عمرة الى سنة من 4 – 6 كجم ويصل وزنة عند عمر سنتين الى 7 – 8 كجم .
    والانثى اقل وزنا من الذكور فيصل متوسط وزنها الى 3 – 4 كجم فى عمر عام. يلاحظ ان الرومى المحلى يميل الى الرقاد على البيض ولذلك يلجأ المربين الى تفريج بيض الدجاج بواسطة الرومى.   
    مقارنة لحم الرومى بالمصادر الاخرى للحوم
    1- معدل تحويل الغذاء.
          يعرف بأنة عدد الكيلوجرامات من الغذاء اللازمة لانتاج كيلوجرام وزن حى حيث يلاحظ ان الرومى يأتى فى الترتيب بعد بدارى الدجاج وقبل الماشية والاغنام والخنازير.
       النوع                                     معدل تحويل الغذاء
        الدجاج                                        2.2 : 1
        الرومى                                          3 : 1  
        الخنزير                                     3.61 : 1
        الابقار                                            8 : 1     
        الاغنام                                        8.7 : 1      
    2- كفاءة تحويل البروتين.
         يعرف بأنة عدد كيلوجرامات بروتين الغذاء لانتاج كيلوجرام بروتين حيوانى.
       المادة                                   كفاءة تحويل البروتين
        اللبن                                                    3.58
        لحم الرومى                                           4.16
        بيض دجاج                                            4.33
        لحم الخنزير                                           5.88 
        لحم ابقار                                               12.5
     
     
    3- القيمة الغذائية للحم.
          يعتبر لحم الرومى الاعلى فى القيمة الغذائية للبروتين بالمقارنة بلحوم الحيوانات الاخرى. ولحم الرومى مصدر جيد فى المركبات الغذائية الاخرى مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والريبوفلافين والثيامين وحمض الاسكوربيك وذلك يجعل لحم الرومى ممتاز جدا للاستهلاك خاصة للضعفاء والمسنين وصغار السن.
                                   القيمة الغذائية للحم المطبوخ
    نوع اللحم                  الرطوبة                 البروتين                 الدهن                    الطاقة
                                      %                         %                           %                كيلو كالورى/ كجم
    رومى                           58                       34.3                          7.5                        2030
    دجاج لحم                       68                       31.5                         1.3                        1370
    ابقار                             46                         21                           32                        3740
     
    4- نـــاتج اللحـــــم.
          يعرف بأنة هو الجزء المأكول بالنسبة للجزء الجاهز للطبخ ( نسبة التشافى ) اما الجزء الكلى الجاهز للطبخ كنسبة مئوية من الوزن الحى يعرف ( بنسبة التصافى ).
     النـــوع                نسبة التشافى                               نسبة التصافى
    رومى                          58.7                                                     79
    دجاج لحم                      50.2                                                    77
    أبقار                            39.2                                                    56
    خنزير                           37.6                                                    78
    الأمـــــــــــراض
    الامراض تصيب الرومى كباقى الطيور الاخرى ويمكن تقسيم الامراض الى ما يلى:
    1- امراض النقص الغذائى.  وهى تنتج عن انخفاض نسبة واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الضرورية مثل نقص فيتامين أ او عنصر الكالسيوم.
      * الاعراض العامة للنقص الغذائى
             ا- انخفاض معدلات النمو.                                            ب- ضعف الترييش.
             ج- انخفاض انتاج البيض.                                            د- نقص نسبة الفقس.
     
     
    الحالات الشائعة للنقص الغذائى فى الرومى
       (1)- نقص الريبوفلافين. يؤدى الى شلل ةالتواء الاصابع ونقص انتاج البيض وانخفاض نسبة التفريخ.
       (2)- نقص النياسين. يؤدى الى ضعف الترييش والكساح والاسهال والتهاب اللسان وتجويف الفم.
       (3)- نقص الكولين. يؤدى الى مرض انزلاق الوتر والكبد الدهنى وانخفاض انتاج البيض.
       (4)- نقص فيتامين ب12. يؤدى الى الأنيميا ونفوق الاجنة.
       (5)- نقص حامض البانتوثينك. يؤدى الى تكوين قشور حول الفم والجفون وفتحة الشرج وعلى القدمين.
       (6)- نقص السيلينيوم. يؤدى الى تراكم السوائل تحت الجلد.
    2- الامراض الفيروسية. مثل مرض النيوكاسل والجدرى والليمفاوى المركب.
    3- الامراض البكتيرية. مثل مرض السل والزكام المعدى والكوليرا.
    4- الامراض الفطرية. مثل مرض الاسبراجلوسس والقراع وتخمر الحوصلة.
    5- الطفيليات الخارجية. مثل القمل والفاش والقراد.
    6- الطفيليات الداخلية. مثل الاسكاريديا والاسكارس والكوكسيديا.
     
     
    المراجع العلمية:
    1- اساسيات انتاج الدواجن  قسم انتاج الدواجن _ جامعة الاسكندرية 2004 - 2005.  
    2-  تربية الدواجن د.عبد الغني الأسطواني.
    3-    مجلة  Poultry International العدد 9 لعام 1981 .
    4-    مجلة Zootecnica العدد 5 لعام 1982 .
    5-    مجلة شركة Stelo.
    6- انتاج الدواجن ورعايتها وزارة الزراعة 1976 .
    7- تغذية الطيور والدواجن 1968.



    :. كاتب الموضوع د/ على عبدالرحمن ، المصدر: تربية وإنتاج الرومي .:


    jvfdm ,Ykjh[ hgv,ld




    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    مشروع تربية السمان - مشاريع التربية المنزلية د/ على عبدالرحمن
    0 1059 د/ على عبدالرحمن
    تسمين و تربية الفراخ البيضاء سواء ف المنازل او المزارع د/ على عبدالرحمن
    0 1090 د/ على عبدالرحمن
    تربية السمان د/ على عبدالرحمن
    1 3900 د/ على عبدالرحمن
    حكم تربية القطط في المنزل وما مدى تعارض ذلك بالنسبة للطهارة د/ على عبدالرحمن
    0 1439 د/ على عبدالرحمن
    حكم تربية الكلاب وبيعها وشرائها، وحكم إقامة مأوى خاص لتدريب الكلاب والعناية بها د/ على عبدالرحمن
    0 1405 د/ على عبدالرحمن

    الكلمات الدلالية
    تربية ، وإنتاج ، الرومي ،


     







    الساعة الآن 10:33 مساء