•  الرئيسية
  •  المنتدى
  •  المتجر
  •  خدماتنا
  •  تواصل معنا
  •  المواضيع المميزة



  • أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ايجي فيت البيطري، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






    25-02-2013 09:24 صباحا

    العناية بالفرس الحامل
    العناية بالفرس الحامل

    إن العناية بالفرس الحامل ضرورية جداً لإجتياز مرحلة الحمل بسلام، فلا تتعرض الفرس لمشاكل صحية قد تسبب لها الإجهاض. يمكن استخدام الفرس احامل في شتى الأعمال حتى الشهر السابع من حملها، والبعض يستخدمها حتى الشهر الثامن. بعد هذا الحد يعتبر استخدام الفرس في الأعمال، وخاصة الصعبة منها سبباً جوهرياً للإجهاض. فمن الضروري في هذه المرحلة إعفاء الفرس من كل عمل قد يسبب لها التعب والإرهاق. ويجب الإنباه لوقوع الصدمات، خاصة أن الحصان بطبيعته شديد الجفل.

    أما بالنسبة للأعلاف، فيجب أن تكون جيدة النوعية، غير عفنة، وكميتها مدروسة في كل مرحلة من مراحل الحمل. وفي المدة الأخيرة من الحمل تصبح زيادة الأعلاف المغذية ضرورية جداً لنمو الجنين الذي يحتاج لمزيد من الغذاء. وتُخفض الكمية على حساب النوعية، والقوة الحرارية، والقيمة الغذائية، مما يعني خفض الأعلاف المالئة الخشنة وزيادة كمية الحبوب كنوع من الأعلاف المركزة التي تحتوي على مقادير وافية من البروتينات والحراريات.

    إن مزيجاً أو خليطاً من النخالة والقمح والشوفان وبذور الكتان يعتبر كافياً لإعطاء الغذاء اللازم للفرس الحامل، بغلإضافة طبعاً لبعض التبن والقش اليابس، والحشيش الأخضر إذا كان متوفراً. ومياه الشرب المتوسطة البرودة هي الأفضل للفرس. فالمياه الباردة جداً تزيد من حركة الجنين، كما أنها قد تسبب التهابت المجاري التنفسية، لذا يجب أن يكون الماء شديد النظافة، لا يحتوي على أية أوساخ أو ميكروبات، فالماء الذي يشرب منه المربي يجب أن يشرب منه الحصان.

    قبل شهرين من موعد الولادة تعفى الفرس نهائياً من مختلف الأعمال. ولكن هذا لا يعني بالطبع أن تبقى مربوطة على مذودها، فهي تحتاج إلى الحركة اليومية إما داخل الحظيرة وإما خارجها. هذه الحركة هي الضمانة الأكيدة لحدوث ولادة طبيعية دون مشاكل.

    فالفرس التي تقل حركتها في شهر حملها الأخير تلد بصعوبة بالغة، لذا من الضروري أن تسير الفرس خلال مدة الحمل الأخيرة ثلاث ساعات يومياً، ولكن بصورة غير متواصلة كي لا تشعر بالتعب. إن هذه الحركة اليومية تمنع حدوث الأورام غير العادية على الضرع والقوائم، وعلى البطن أحياناً. وإذا لاحظ المربي أن هناك أوراماً زائدة الحجم على الأعضاء المذكورة بالرغم من اتباع كل سبل الوقاية، يصبح من الضروري استدعاء الطبيب البيطري. قبل موعد الولادة بعشرة أيام تقريباً يجب أن تنتقل الفرس إلى غرفة نظيفة خاصة بها، مفروشة بالقش اليابس. وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تترك الفرس بدون مراقبة دائمة لعدة مرات يومياً تحسباً لأي طارئ.

    منقول للفائدة

     




    hgukhdm fhgtvs hgphlg




    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    حكم تربية الكلاب وبيعها وشرائها، وحكم إقامة مأوى خاص لتدريب الكلاب والعناية بها د/ على عبدالرحمن
    0 1567 د/ على عبدالرحمن
    تنظيف البشرة الدهنية والعناية بها acc.mu7amad
    0 1710 acc.mu7amad
    العناية بمتطلبات الروح علياء رحال
    0 1748 علياء رحال
    الابقار الفريزيان وتربيتها والعناية بها ومشاكلها الصحية وكيفية الحصول على اعلى انتاج منها د/ على عبدالرحمن
    0 3088 د/ على عبدالرحمن
    مقدمه عن تربية الخيول والعناية بها د/ على عبدالرحمن
    0 2459 د/ على عبدالرحمن

    الكلمات الدلالية
    العناية ، بالفرس ، الحامل ،


     









    الساعة الآن 10:45 مساء