•  الرئيسية
  •  المنتدى
  •  المتجر
  •  خدماتنا
  •  تواصل معنا
  •  المواضيع المميزة



  • أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى ايجي فيت البيطري، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






    17-05-2016 07:10 مساء

    السؤال : 

     

     

    عندي مزرعة، وأحتاج إلى كلب لغرض الحراسة، حاولت أن أشتري كلباً كبيراً لكني أخاف من الكلاب، اشتريت كلباً صغيراً كي أعتاد عليه. هل يحق لي أن أضعه في البيت عندي حتى يكبر؟

     

     

     

    الجواب :

     

    الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
    يجوز اقتناء الكلب الصغير داخل المنزل لغرض تعليمه الحراسة أو الصيد أو غيرها من الحاجات التي يباح اقتناء الكلاب لأجلها، فقد ورد استثناء هذه الحاجات للكلاب في حديث الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن اقْتَنى كَلْباً لا يُغْنِي عَنْهُ زَرْعاً وَلا ضَرْعاً؛ نَقَصَ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيراطٌ).
    يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "يجوز اقتناء الكلب لمن يصيد به، أو يحفظ به نحو ماشية كزرع ودرب، وتربية الجرو الذي يتوقع تعليمه لذلك" انتهى من "مغني المحتاج" (2/ 342). 
    ولا يجوز أن تترك الكلب بلا مأوى؛ لأنه قد لا يتحمل البرد فيموت، وفي ذلك إساءة للحيوان ونزع للرحمة التي علمنا إياها الإسلام، بل يجب أن تخصص له مكاناً خارج المنزل كي لا يسبب لكم أمراضاً، خاصة للأولاد الصغار، وكي لا يشق عليك تطهير نجاسة الكلب التي لا تتم إلا بالغسل سبع مرات إحداهن بالتراب.
    هذا مع التنبه إلى أن العلماء قد اختلفوا اختلافاً كبيراً في حكم بيع الكلاب التي يجوز اقتناؤها للحاجة إليها، فذهب الجمهور إلى تحريم بيعها وشرائها، وقالوا: إن الواجب على من يملكها بذلها لمن يحتاج إليها مجاناً، وذهب الحنفية إلى جواز شرائها، وأن منع البيع مخصوص بالكلاب التي لا يجوز اقتناؤها. والله أعلم.
    المصدر

     





    [,h. jvfdm hg[v, hgwydv td hglk.g gyvq Yu]h]i ggpvhsm





    الكلمات الدلالية
    جواز ، تربية ، الجرو ، الصغير ، المنزل ، لغرض ، إعداده ، للحراسة ،


     







    الساعة الآن 08:41 مساء